جراحات التجميل

علاج حب الشباب وآثاره

تعتبر فترة المراهقة من أكثر المراحل أهمية في حياة الفرد و أكثرها حساسية له؛ إذ إنها المرحلة الإنتقالية بين كون الفرد طفل وبين كونه شخص راشد مسئول عن أفعاله، ويصاحب تلك الفترة العديد من المتغيرات فى عدة جوانب نفسية وجسمانية وعقلية. ولعل أهمها هي ظهور حب الشباب، والذي يؤثر على مزاج صغار السن وثقتهم بأنفسهم وشكلهم! ويُعتبر التخلص من حب الشباب هو أحد أكثر الموضوعات التي يبحث عنها المراهقين على صفحات الإنترنت.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو عبارة عن بثور وبقع تظهر على الوجه، والرقبة، والجزء العلوي من الجسم والظهر ،ولا تُشكل أي خطر على الصحة العامة للفرد، ولكنها قد تترك ندبات وآثار إذا ما تم التعامل معها بشكل خاطئ؛ لذا يجب أن نحرص في تعاملنا مع تلك الحبوب أثناء علاجها، واستشارة الطبيب المتخصص حتى نتمكن من علاجها بالطرق الصحيحة.

كيف يظهر حب الشباب؟

هناك غدد مسئولة عن إفراز الدهون والزيوت الطبيعية التي تحافظ على عدم جفاف الجلد والتي تقوم بإفراز مجموعة من الزيوت الترطيبية أو ما يُطلق عليها (السيبم أو Sebum). ونتيجة التغيرات الهرمونية أثناء مرحلة المراهقة؛ يزيد إفراز تلك المواد الدهنية بشكل زائد عن الحاجة الطبيعية مما يتسبب في انسداد المسام، إضافةً إلى تراكم الخلايا الميتة والبكتيريا ، وهو ما يتسبب في ظهور الرؤوس البيضاء إذا ما كانت الحبة مغلقة، أو الرؤوس السوداء عند تَقشُر الحبة وتعرضها للهواء.

وتبدأ بصيلات الشعر المسدودة تدريجيًا فى الزيادة فى الحجم مكونة بثور، ويظل حجمها في ازدياد مستمر حتى تنفجر تلك البثور، وهو الأمر الذي ينتج عنه انتشار العدوى البكتيرية مسببةً التهاب الجلد، وهو السبب الرئيسي للشعور بالرغبة الدائمة في الهرش.

أسباب ظهور حب الشباب:

لا يوجد سبب أو عامل واحد مؤثر فى ظهور حب الشباب، ولكنها تظهر نتيجة مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة والتي تشمل:

  1. الوراثة: حيث أن معاناة أحد الوالدين سابقًا من وجود حب الشباب يزيد من ظهوره لدى الأبناء.
  2. التغيرات الهرمونية: والتي تطرأ على صغار السن أثناء فترة البلوغ.
  3. استخدام بعض الأدوية: مثل الأدوية الستيرويدية والأدوية التي تحتوي على عنصر الليثيوم.
  4. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.
  5. إضطراب الهرمونات أثناء الدورة الشهرية.
  6. استخدام منتجات التجميل التي لا تتناسب مع نوع البشرة.
  7. الضغط النفسي والعصبي المرتبط بالحياة اليومية.
  8. الظروف البيئية المحيطة: مثل التعرض المستمر للمنتجات الكيميائية التي تسبب الضرر للبشرة.
  9. إهمال غسل الوجه بانتظام: ما يؤدي إلى تراكم الجراثيم و الشحوم.

وتختلف حالة حب الشباب ما بين شخص وآخر اعتمادًا على نوع البشرة،وعلى سبيل المثال:

  • البشرة الدهنية: هي أكثر أنواع البشرة عُرضة لظهور حب الشباب نتيجة توافر الظروف الملائمة لنمو البكتيريا على سطح الجلد، وهو ما يسبب ظهور بثور على الوجه.
  • البشرة العادية: وهي ذات نسبة رطوبة متوسطة بين البشرة الدهنية والجافة، ويقل ظهور الحبوب بها. وعادةً ما تظهر الحبوب فى منطقة الجبين، وحول الأنف.
  • البشرة المختلطة: و تُعد أفضل أنواع البشرة؛ إذ أنها أقل عرضة للمشكلات الجلدية، وعند تعرضها للمشكلات يكون من السهل علاجها.

أساليب الوقاية من حب الشباب والبثور:

  1. المحافظة على غسل الوجه مرتين على الأقل يوميًا باستخدام المنظف المناسب لنوع البشرة والمخصص لحب الشباب والبثور.
  2. إتباع نظام غذائي يحتوي على كميات معتدلة من النشويات.
  3. عدم حك البثور والاقتراب منها حيث يؤدي ذلك لمزيد من الانسداد، وهو ما يُسهم فى تسلل البكتريا إلى الطبقات الأعمق من الجلد.
  4. الحرص على تنظيف النظارات والتليفونات يوميًا حيث تحتوى على بقايا الشحوم والأتربة التي تُزيد من حدة الالتهابات الجلدية.
  5. محاولة التعامل بشكل أفضل مع الضغوط العصبية اليومية، والبعد عن القلق والتوتر قدر المستطاع.
  6. البعد عن منتجات التجميل الغير معروفة المصدر وقليلة الجودة.
  7. استشارة الطبيب لتغيير الأدوية أو وقفها إذا ما كانت سببًا رئيسا لذلك.
  8. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين (أ) المفيد لصحة البشرة، أو تناول المكملات الغذائية الغنية به لكن تحت إشراف الطبيب.
  9. الحلاقة باستخدام ماكينة الحلاقة كهربائية بدلًا من الأمواس.
  10. التحكم فى الوزن وممارسة الرياضة بإنتظام مما يساعد فى تنشيط الدورة الدموية.

طرق علاج حب الشباب:

يتم تحديد علاج حب الشباب والبثور اعتمادًا على وضعها الحالي ومدى انتشارها والمدة الزمنية منذ بدء ظهورها، ويحدد الطبيب المتخصص العلاج سواء كان دهانات موضعية على مكان الحبوب والبثور أو أدوية تؤخذ عن طريق الفم. وتحتوي الدهانات الموضعية على مواد تعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا ونزع خلايا الجلد الميتة من السطح، كما قد تحتوي أيضًا على مواد مقشرة مثل حمض الساليسيليك وحمض الجلايكوليك. وتشمل الدهانات الموضعية أيضًا مشتقات فيتامين (أ) التي تقوم بمنع انسداد بصيلات الشعر. وفى حالة وصف الطبيب المتخصص أدوية تؤخذ عن طريق الفم فهي في الأغلب عبارة عن مضادات حيوية ومشتقات فيتامين (أ).

طرق التخلص من آثار حب الشباب:

  1. استخدام الليزر: عند تسليط أشعة الليزر على طول موجي معين؛ تستطيع تلك الأشعة من اختراق طبقات الجلد العميقة كي تعمل على تحفيز تجديد الخلايا والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  2. تقشير الجلد: يتم تقشير الجلد كيميائيًا أو عن طريق الليزر تحت إشراف طبي كامل لعدم تفاقم مشكلة الندبات وحلها بسهولة تامة.
  3. حقن الكولاجين: والتي يتم استخدامها لزيادة مرونة البشرة وتحسين حالتها، مما يضيف الإشراق والنضارة للبشرة.
  4. صنفرة الجلد: وتتم باستخدام فرشاة مخصصة لذلك الغرض والتي تُباع لدى مراكز بيع مستحضرات التجميل أو الصيدليات، وهي مشابهة لفكرة التقشير ولكنها تتم بطريقة ميكانيكية، وتقوم بإزالة طبقات الجلد الميتة تمهيدًا لظهور خلايا الجلد الجديدة وخروجها إلى السطح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *